أطباق شعبية حجازية

الكبسة السعودية مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي ستون دقيقة تكفي لـ ستة أشخاص المكوّنات كيلو غرام من الدجاج. ثلاث ملاعق كبيرة من معجون الطماطم. ثلاثة أكواب من أرز البسمتي. ملعقة كبيرة من البهارات المُشكّلة. ثلاثة قرون من الفلفل الأخضر. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف كوب من زيت الذرة. أربعة فصوص من الثوم. ثلاث حبّات من اللومي. عشر حبّات من الهال. عشر حبّات من القرنفل. ملعقة كبيرة من الملح. ثلاث حبّات من الطماطم. حبتان من البصل. عود من القرفة.

طريقة التحضير تسخين الزيت في قدر على نار متوسطة ثم إضافة البصل والثوم والتقليب حتى ذبول البصل ثم إضافة الفلفل واللومي مع التقليب ليصبح البصل ذهبيّ اللون. إضافة معجون الطماطم والتقليب حتى يجف قليلاً ثم إضافة البهارات والطماطم المفرومة وترك الخليط ليتسبك قليلاً. إضافة الدجاج وغمره بالماء ثم تغطية القدر وتركه على نار متوسطة لينضج. إخراج الدجاج وترك المرق حتى يغلي بقوة ثم إضافة الأرز وتركه يغلي بضع دقائق ثم تغطية القدر وتركه على نار هادئة لمدة ثلاثين دقيقة حتى ينضج الأرز.

وضع الدجاج في صينية واسعة لشويه ومن ثم مسح سطحه بقليل من معجون الطماطم و رش بعض الكركم عليه وادخاله الفرن بعد تسخينه. وضع الأرز في طبق التقديم ووضع الدجاج المشوي فوقه. تقديم الطبق. برياني بالدجاج مدّة التحضير خمس وأربعون دقيقة مدة الطهي ستون دقيقة تكفي لـ ستة أشخاص المكوّنات دجاجة مُقطّعة إلى ثماني قطع.

ملعقة كبيرة من الزنجبيل المهروس. حُزمة من النعنع المفروم. ملعقتان صغيرتان من الكمون. خمسة فصوص من الثوم المهروس. حبّة بصل كبيرة مُقطّعة إلى جوانح. غرامان من الماسالا البودرة. أربعة أكواب من الأرز المسلوق. حبتان من البصل المقلي المقطع إلى جوانج.

حُزمة من الكزبرة المفرومة. علبة روب. عودان من القرفة. ثلاث حبّات من الهال. حبتان من القرنفل. حبة من الطماطم المُقطّعة. نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة. قرن من الفلفل الحار. ملعقة صغيرة من بهار الدجاج. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. فلفل أسود -حسب الرغبة-. نعناع. زعفران.

صورة ذات صلة

 

طريقة التحضير وضع الزيت والسمنة في قدر وتحميص البهارات الصحيحة. إضافة البصل المُقطّع إلى جوانح وتحريكه حتى يذبل قليلاً وثم إضافة الزنجبيل والثوم وتحريك المكونات معاً.

إضافة الدجاجة، البهارات، الفلفل، الماسالا، نصف كمية الكزبرة، نصف كمية النعناع، علبة الروب والقليل من البصل المقلي. تحريك الخليط جيداً
ثم تركه على نار هادئة حتى ينضج الدجاج. وضع نصف كمية الأرز المسلوق في قدر واسع. رشه بالقليل من نصف بهار ماسالا ثم حشوة الدجاج، القليل من النعناع، القليل من الكزبرة والقليل من البصل المقلي وتغطيته بالنصف الثاني من الأرز. رش قليل من بهار الماسالا ووضع منقوع الزعفران في طبق وتركه جانباً.

إضافة بافي النعناع، الكزبرة والبصل المُقطّع إلى جوانج. تغطيته بورق الألمنيوم وتركه على نار هادئة جداً لمدّة عشرين دقيقة. الجريش مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي مئة وثمانون دقيقة تكفي لـ من خمسة إلى ستة أشخاص المكوّنات ثلاثة أكواب من الجريش. كيلو غرام من الدجاج. أربع ملاعق كبيرة من السمن. ثلاث حبات كبيرة من البصل المفروم. ملعقة كبيرة من الكمون. ملعقتان صغيرتان من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ثلاثة أكواب من الزبادي.

صورة ذات صلة

 

مكوّنات حمسة الجريش: ملعقتان صغيرتان من اللومي الناعم. ملعقة صغيرة من حب الهال. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. طريقة التحضير نقع الجريش في الماء طوال الليل أولعدّة ساعات. تسخين السمن في مقلاة واسعة على نار متوسطة ثم إضافة البصل والتقليب إلى أن يصبح ذهبي اللون.

إبعاد المقلاة عن النار وبواسطة ملعقة ذات ثقوب يتم إخراج نصف كمية البصل ووضعه في قدرعميق. ترك بقية البصل في المقلاة مع السمن لاستعمالها لاحقاً في حمسة الجريش. إضافة البصل، الفلفل، الملح والكمون والتقليب على نار متوسطة حتى تختلط المواد.

تقطيع الدجاج إلى ثمانية قطع بواسطة سكين حاد ونزع الجلد عنها. إضافة الدجاج على البصل في القدر وغمره بالماء. ترك الدجاج يغلي على نار قوية مع تقليبه من حين لآخر. تغطية القدر وتركه يُطهى على نار متوسطة لمدّة ساعة لِيَلينَ الدجاج تماماً ومن ثم التخلص من العظم. إضافة الجريش والكثير من الماء وترك الجريش مدّة ساعتين إلى أن يصبح مهروساً ويتكون لدينا خليط سميك من الدجاج والجريش وإضافة المزيد من الماء إذا احتاج الأمر. تحريك خليط الدجاج والجريش بواسطة ملعقة خشبية كبيرة إلى أن تختفي قطع الدجاج وحبّات الجريش تماماً ويتكون لدينا خليط سميك وناعم.

إضافة الروب إلى الجريشة والتقليب بالملعقة إلى حين تجانسهما معاً. سكب الجريشة في طبق تقديم واسع. تسخين بقية البصل والسمن وإضافة الهال، الملح والفلفل واللومي والتقليب مدّة دقيقة. سكب الخليط على الجريشة. الطبق جاهز للتقديم.

Posted by القدرات العقلية

اترك تعليقاً