فوائد مربى التين

المربى المربّى هو نوع من أنواع المنتجات الغذائية التي يتم صنعها بشكل أساسي من أحد أنواع الفواكه والسكر، الذي يعمل هذا الأخير بدوره على حفظ الفاكه، وإضافة نكهة مميزة له لجعله فطوراً لذيذاً وصحّياً، ومن أشهر أنواع المربّى هو مربى السفرجل، التين، البرتقال، والفراولة، سنعرض لكم في هذا المقال فوائد مربّى التين، فوائد المربى، فوائد التين، ثمّ طريقة صنع مربى التين منزلياً. فوائد مربى التين لمربّى التين فوائد ثمرة التين نفسها تقريباً،
لكن ليس بشكل كامل نظراً لأنّ المربّى يتم غليه لفترات طويلة على النار مما يؤثّر على بعض تركيبات التين، بينما هناك مركبات أخرى فيه لا تتأثر بالحرارة وتحافظ على قيمتها الغذائية، إذن فإنّ الحرارة تُبقي على بعض المواد الغذائية في التين وتُتلف البعض الآخر. فوائد المربّيات بشكل عام تدفع الإنسان إلى الإحساس بالجوع وتفتح الشهية،

وتساعد في هضم الطعام إذا تم تناولها بعد الأكل. المربّى من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية، لذا ينصح تناوله للاعبي الرياضة، والنساء الحوامل، ومصابي فقر الدم والنحافة. يقي من العديد من الأمراض، مثل: النقرس، أمراض السكر، وتصلب الشرايين، والتهابات المفاصل، والرمال البولية.

 

صورة ذات صلة

فوائد ثمرة التين ينظّم ضغط الدم، ويقلل من ضغط ادلم المرتفع، مما يقي من الجلطات وأمراض القلب. يُخفض من الوزن نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ولأنّه يعطي الشعور بالشبع. يحسّن عملية الهضم، يخفف من الاضطرابات الهضمية، ينظم حركة الأمعاء، ويعالج الإمساك.

يقي من سرطان الثدي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، والمواد المؤكسدة. يقوّي العظام ويُساهم في بنائها، ويقي من أمراض هشاشة العظام نظراً لغناه بالكالسيوم. طريقة عمل مربى التين المكوّنات اثنان كيلو من التين متوسط الاستواء بين الطراوة والصلابة. اثنان كيلو من السكر الأبيض. عشرون حبّة من القرنفل.
عصير حبتين من الليمون الحامض. طريقة التحضير نغسل التين جيداً ثمّ نصفّيه من الماء، ونقطع الحبّات إلى أنصاف. نرتّب في وعاء حبّات التين والسكر، بحيث نضع طبقة من السكر ثم طبقة فوقها من التين، وهكذا حتى نفاد الكمية، ثمّ ننتظر مدة ثلاث ساعات حتى تخرج كمية الماء الموجودة فيه. نضع التين مع السكر على نار هادئة

ونقلّبه قليلاً حتى نتأكد من ذوبان السكر، ثمّ نتركه. نصب عصير الليمون، وحبات القرنفل، ثمّ نتركه حتّى يغلي الخليط، ويتسبّك المربّى. نتركه بعد أن ينضج حتّى يبرد (يحتاج من ساعتين إلى ثلاث ساعات)، ثمّ نحفظه في أوعية الحفظ محكمة الإغلاق.

القيمة الغذائية لمربى التين يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لمربى التين، وذلك لكل 10 غرام من مربى التين. العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة السّعرات الحراريّة 50 سعرة حرارية الكربوهيدرات 6 غرام الصوديوم 2 غرام السكريات 6 غرام الألياف 0.1 غرام البروتين 0.1 غرام الكالسيوم 60 ملليغرام الحديد 1.1 ملليغرام مربى التين بالليمون مدة التحضير 30 دقيقة مدة الطهي 15 دقيقة طريقة الطهي الغلي المكوّنات: كيلو غرام من التين الأخضر أو بنفسجي اللون. كوب ونصف من السكر. ربع كوب من عصير الليمون الطازج. نصف كوب من الماء.

ملعقتان من عصير الليمون الطازج. طريقة التحضير: قطع التين إلى قطع صغيرة لا يتجاوز حجمها 1.25سم. ضع قطع التين في مقلاة كبيرة الحجم. أضف السكر إلى التين. حرّك المزيج جيداّ لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تخرج عصارة التين ويتم امتصاص أغلب كمية السكر . ضع عصير الليمون والماء إلى المزيج. اترك المزيج على النار إلى أن يغلي، ثمّ حرّكه حتى يختفي السكر بشكل تام.

 

صورة ذات صلة

حرّك المزيج إلى أن تخرج عصارة التين وتصبح الفاكهة طرية. اترك المزيج على نار معتدلة الحرارة إلى أن ينضج تماماً. مربى التين بالجيلاتين المكوّنات: كيلوغرام من التين. سكر. ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين.

ملعقتان كبيرتان من الماء المغلي. فانيلا. طريقة التحضير: انقع التين مع كل من الفانيلا والسكر لمدة اثنتي عشرة ساعة. ضع المزيج في قِدر على النار واتركه إلى أن ينضج. أذب الجيلاتين مع الماء المغلي. أضف الجيلاتين المذاب إلى المزيج واتركه قليلاً. ضع المربى في الأوعية المخصصة.
مربى التين بالليمون والجيلاتين المكوّنات: كيلو غرام من التين. نصف كيلو غرام من السكر. ملعقتان كبيرتان من مسحوق الجيلاتين. ملعقة كبيرة من عصير الليمون. القليل من الماء. حبوب القرنفل -حسب الرغبة-. طريقة التحضير: ضع التين والسكر في قِدر على النار. ضع عصير الليمون إلى خليط التين والسكر. أذب الجيلاتين مع القليل من الماء. أضف الجيلاتين إلى المزيج. أضف حبوب القرنفل إلى المزيج عندما ينضج.

مربى التين المجفف مدة التحضير 25 دقيقة مدة الطهي 75 دقيقة تكفي لــ 64 شخص طريقة الطهي التجفيف والغلي المكوّنات: كيلو غرام ونصف من التين الطازج. كوبان من السكر. عصير ليمونة. طريقة التحضير: اغسل التين وانزع الأغصان منه. ضع كلاً من التين، والسكر وعصير الليمون في مقلاة كبيرة الحجم. ضع المقلاة على نار متوسطة. حرّك المزيج باستمرار. غطِّ المقلاة واتركها على نار هادئة لمدة ساعة.

أزل الغطاء واستمر في تحريك المربى إلى أن يصبح المزيج سميكاً. جهّز أوعية الحِفظ، وضعها في ماء مغلي إلى أن يحين وقت سكب المربى. املأ أوعية الحِفظ بالمربى، ولكن اترك فراغ يعادل 1سم من الوعاء.

Posted by القدرات العقلية

اترك تعليقاً